الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صفات برج السرطان
الثلاثاء أبريل 08, 2014 5:39 am من طرف محمد ابراهيم صلاح الدين

» ^^المسلسل الكورى الرائع sad love story ^^
الأحد مارس 31, 2013 3:45 pm من طرف bssams

» مسلسل Green Rose الاكثرر رمن رائع
السبت فبراير 11, 2012 10:32 am من طرف شهقة ترف

» مسلسلى المفضل stairway to heaven
السبت يناير 07, 2012 10:18 am من طرف بشرى علي

» حصرى الفليم الكورى الرومانسى الكوميدى My Boyfriend is Type- B 2005
الخميس مارس 24, 2011 2:12 am من طرف مستحيل انساك

» ماسنجر شباب امة محمد
الجمعة مارس 11, 2011 11:52 am من طرف امير الاحزان

» الدراما الكورية Fantasy Couple
الجمعة سبتمبر 03, 2010 12:45 pm من طرف dourhani2010

» تقرير وروابط المسلسل الشهير ALOVE TO KUILL
الخميس يوليو 29, 2010 3:57 am من طرف حبوه

» تعالوااااااااااشوفواااااااا اشاعة رقم سبعه.......
السبت يوليو 24, 2010 4:31 am من طرف snow white

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ma_vie
 
مدحت العدل
 
hanen_2008
 
sasa120041
 
NOAA
 
ميدو مشاكل
 
NEMO
 
OSOS
 
ســـندريــلا
 
MBAAAS
 

شاطر | 
 

 جرأة بنات اليوم.. والحياء..!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MBAAAS
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر
عدد الرسائل : 161
العمر : 38
العمل/الترفيه : شغال
المزاج : شغال
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

مُساهمةموضوع: جرأة بنات اليوم.. والحياء..!!   الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 3:45 pm

جرأة بنات اليوم.. والحياء..!!







جرأة الكثير من بنات اليوم وصلت إلى حدود لم يكن يتخيلها أحد؛ فعلى الرغم من عاداتنا الشرقية، وتقاليدنا المحافظة، وتعاليم ديننا الحنيف، إلاّ أن هذا العصر اتسم بالغرابة في كل شيء، فما يطلق عليه البعض "التَّحَرُّر"، هو في حقيقته مجرد تسيب أخلاقي، أدى إلى اختفاء "الحياء" من قاموس وأخلاقيات الكثير من الفتيات.


هذا التسيب شمل البنات والأولاد على حد سواء، لكننا في هذا التحقيق سنتناول الشق المتعلق بـ "حياء الفتاة"، وأين ذهب؟ وهل التحرر معناه أن تتحدث الفتاة بشكل غير لائق مع أبويها؟!.. وأن تصاحب الشباب وتحدثهم عبر الهاتف، وأن تجالسهم في الأماكن العامة والخاصة؟! وأن تبقى خارج المنزل حتى ساعة متأخرة من الليل؟!.. وأن ترتدي ما يُبْرِزُ مفاتنها، وأن تعلي صوتها بالضحكات ؟!.. وأن تدخن الشيشة والسيجارة في المقاهي؟!

البيت هو الأساس

جرأة فتيات اليوم يرجعها د.سيد عبد الكريم -المتخصص في علم النفس الاجتماعي- إلى عدة أسباب، أولها: "التربية والنشأة"، فمَنْ شب على شيء شاب عليه، والبيت الذي تربت فيه الفتاة هو الأساس الذي يشكل أخلاقها وهويتها، وثاني الأسباب وراء ضياع حياء الفتاة هو: "الاختلاط"، وكثرة احتكاك الفتاة بالفتى في المجالات المختلفة، بدءًا بالمدرسة، فالجامعة، ثم العمل بعد ذلك. وهناك أيضاً: "التأثير الخارجي" الناتج عن مخالطة مَنْ قَلَّ حياؤهم، أو تكررت رؤيتهم، أي الصحبة الفاسدة، فإن الأخلاق حَسَنَهَا وسَيِّئَهَا يُكْتَسَبُ بالمخالطة.

ويلفت د. عبد الكريم إلى أن "الحياء" خُلُق، وهو نوعان: غريزي ومكتسب،
والحياء الغريزي هو الفطري الطبيعي، أما الحياء المكتسب، فهو الذي جعله الله تعالى من الإيمان، وهو المُكَلَّفُ به، ومَنْ كان فيه غريزة من الحياء فإنها تعينه على الحياء المكتسب.

شهود عيان

و على الرغم من أن الأمهات تُعدّ بنظر البعض المتهم الأول المسؤول عن ضياع حياء الفتيات، بحكم مسئوليتهن عن التنشئة داخل الأسرة، إلاّ أن آراء الأمهات اللائي استطلعت شبكة (الإسلام اليوم) آراءهن حول الموضوع جاءت رافضة بشدة لهذه الظاهرة، فتقول "الحاجة فاطمة عبد الرحمن" – داعية في إحدى المساجد، وهي أم لولدين وبنتين-: للأسف في أيامنا هذه الكثير من الفتيات يجارين الموضة، وذلك أكثر من التزامهن بشرع الله!".

وتضيف: حتى الأمور الأساسية المفروضة على المسلم منذ صِغَرِ سِنِّه، كالصلاة والصيام، قد يُهْمِلْنَ أداءها بإخلاص وخشوع، وأصبحن يلهثن وراء الموضة الغريبة، واللبس المنافي لديننا الإسلامي، ولا يعرفن أبسط قواعد الإسلام؛ مثل طريقة التحدث إلى آبائهم، والتعامل مع الآخرين، وقواعد الوضوء وأحكام الطهارة، وغير ذلك من الأمور الشرعية الضرورية، وذلك لأن فتاة اليوم أصبحت مشغولةً طول الوقت بآخر موضة في اللبس، وآخر صيحة في الحجاب، وأصبح الكثير من الفتيات يترددن بشكل دائم على الأسواق التجارية والسينما، بينما لا يعرفن طريق المسجد".

حياء مفقود

وتوافقها الرأي – السيدة سلمى شاكر- وهي أمٌّ لثلاثِ بنات، وتبدأ كلامها بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "إذا لم تستحِ فاصنع ما شئتَ"، وتقول: لو علمتْ كل فتاة معنى هذا الحديث لتمسكتْ بخلقها وحيائها، فهذا الحديث فيه تهديد شديد- حسب تفسير من تفسيراته- والذي يذهب إلى أن معنى الحديث هو أنه: إذا نُزِعَ منك الحياء فافعل ما شئت, فإن الله مجازيك عليه، وفيه إشارة إلى تعظيم أمر الحياء.

وتضيف: اليوم للأسف يتحدث كثير من الفتيات بطريقة غير لائقة مع آبائهن، في حين عندما كنت في سن العاشرة كنت أستحي من أبي وأخي، ولا أجلس أمامهم بلبس مكشوف، ولا أتحدث إلاّ بصوت منخفض، ولا أتدخل في موضوع يتحدث فيه الكبار، لكن للأسف، فإن هذه الأخلاقيات لم تعد موجودة.

وترجع السيدة سلمى اختفاء ذلك إلى "التلفاز والفضائيات التي جرّأت الفتاة على التحدث في أي موضوع، حتى لو لم يُطْلَبْ رأيها فيه، تحت دعوى حرية التعبير، هذا غير العري والخلاعة التي تَظْهَرُ بها المذيعات والممثلات، والتي جرّأت الفتيات على تقليدهن، فأصبحن يرتدين ملابس غير لائقة، ويتكلمن بطريقة ليس فيها احترام للكبار.

دعوة لنشر الحياء

علاج هذا الوضع غير المقبول، يحتاج – بحسب أ.حسنة شاكر اختصاصية علم النفس- إلى مساندة الأسرة، وأهل العلم، والمدرسين في المدارس، والأساتذة في الجامعات؛ لنشر الدعوة إلى الحياء. وتضيف: علينا جميعًا ضرورة مواجهة ظاهرة الانهيار الأخلاقي، واختفاء خلق "الحياء" من الشارع العربي والمدارس والجامعات، لافتةً إلى أن الكثير من الفتيات يُقَلِّدْن بعض الممثلات والمذيعات اللائي يظهرن بشكل سافر على الفضائيات العربية، مما يدعو إلى الفجور، الأمر الذي يستوجب إطلاق حملة مضادة تدعو إلى الحياء.

وتؤكد أ. حسنة شاكر أن المدرسة- إلى جانب الأسرة طبعًا- تتحمل دوراً مهماً في توجيه الفتيات، مشيرةً إلى أنها تقدمت لوزارة التربية والتعليم بمشروع تشرف عليه مرشدات واختصاصيات لهن خبرة في التعامل مع الفتيات، خاصةً في جيل المراهقة وما فوق ذلك كالجامعيات، وذلك بهدف إعداد قائدات ناجحات يكن على دين وعلم وخلق وصلاح.

وأوضحت أن خطة المشروع تعتمد على ثلاثة أركان: (الإيمان، التربية، تطوير الذات) من خلال المشاريع التطوعية، والنشاطات الخارجية، ويمكن تطبيق هذه الأفكار ودمجها بعد مُدَّةٍ معينة، مع المنهج التربوي المعتمد في المدارس.

الحياء من الإيمان

ويشير الداعية المصري "عمرو خالد " إلى أن كلمة الحياء مُشْتَقَّةٌ من الحياة، وقد عرفه علماء الشريعة بأنه خُلُقٌ يبعث على ترك القبيح، أو هو الامتناع عن فعل ما يُعاب. وأرجع قلة الحياء عند بعض فتيات اليوم إلى ضَعْفِ الإيمان، والجهل بمعنى الحياء، ناصحًا كل فتاة بضرورة قراءة النصوص القرآنية وفهمها، لاسيما قوله تعالى في سورة القصص: (فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ)، فلو تخيلنا كيف كانت مشية الفتاة حين تلقى الرجال- "على استحياء"- في غير ما تبذّل، ولا تبرّج، ولا إغواء، جاءته لتنقل إليه دعوةً في أقصر لفظ، ويحكيه القرآن بقوله: (إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا).

ويوضح الداعية "عمرو خالد" أن الأحاديث النبوية أيضاً تؤكد على أن خلق الحياء من الإيمان، وذلك في روايات كثيرة منها: "الإيمان بِضْعٌ وسَبْعُون شُعْبَةً، والحياءُ شُعْبَةٌ من الإيمان"، وكذلك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "الحياءُ من الإيمان، والإيمانُ في الجنة"، وقوله: "الحياءُ لا يأتي إلاّ بخير".

الحياء في بيت النبوة الطاهر

وكي لا نترك القارئ مع هذه الانطباعات السلبية عن بناتنا وأخواتنا اللواتي نتمنى ونرجو لهن الهداية، نذكّر بأن هناك فتيات تجملن بالحياء، وتزيّن بحسن الخلق، واقتدين بمن تربّين في بيت النبوة الشريف، والتزمن بدينهن التزاماً صادقاً جعل منهن مثلاً يشار إليه بالبنان حشمة وعفة وحياء.. ونهدي إلى بناتنا وأخواتنا هذه الصور المضيئة من الحياء في بيت النبوة الطاهر؛ ليقتدين بسيرة أمهات المؤمنين اللواتي تربين ونشأن في بيت نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- الذي كان أشد حياء من العذراء في خدرها.. فهذه فاطمة بنت نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.. سيدة نساء أهل الجنة تستحيي أن تُحمل على أكتاف الرجال إذا ماتت وقد طُرح عليها ثوب يصف جسمها، فتهمس لأسماء بنت عميس(زوجة أبي بكر) قائلة: إني أستقبح ما يُصنع بالنساء يُطرح على المرأة الثوب )يعني عند موتها) فيصفها. لقد أهمها هذا الأمر وشغل بالها، تريد أن ترافقها فضيلة الحشمة والستر حتى بعد موتها!! حينها بشّرتها أسماء بطريقة تستر بها جسدها الطاهر بعد موتها فقالت: يا ابنة رسول الله، ألا أريك شيئاً رأيته بالحبشة؟ فدعت بجرائد رطبة فحنتها ثم طرحت عليها ثوباً . فقالت فاطمة: ما أحسن هذا وأجمله!! إذا مت فغسليني أنت وعليّ، ولا يدخُلنّ أحدٌ عليّ .
فلما توفيت جاءت عائشة لتدخل فقالت أسماء: لا تدخلي . فشكت إلى أبي بكر، فجاء فوقف على الباب فكلّم أسماء. فقالت: هي أمرتني. قال: فاصنعي ما أمرتك ثم انصرف .
"ولا عجب في هذا الحياء، وتلك الحشمة فهي من تربت في بيت الطهر، الذي لم تغب نسائم الحياء عن أرجائه، ولم تكسف شموس الفضيلة في أنحائه، فأصرت على أن يبقى الجسد مستوراً، وآثرت أن يظل مصوناً من أعين الرجال ولو بعد الرحيل" !!

وكانت أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها ـ تدخل بيتها الذي دُفن فيه رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأبو بكر ـ رضي الله عنه ـ ولا تجد حرجاً من خلع ثيابها وخمارها مع وجود قبر زوجها وقبر أبيها في جانب البيت وتقول : إنما هو زوجي وأبي، ولكن منذ أن دُفن عمر ـ رضي الله عنه ـ بجانب صاحبيه استحت من خلع ثيابها وقالت: فلما دُفن عمر معهم فو الله ما دخلت إلاّ وأنا مشدودة عليّ ثيابي حياء من عمر رضي الله عنه.. استحت أن تخلع ثيابها قرب رجل (ميت!!) غريب عنها !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مدحت العدل
عضو سوبر
عضو سوبر


ذكر
عدد الرسائل : 768
العمر : 29
العمل/الترفيه : مصررررررررى
المهنة : 0
تاريخ التسجيل : 03/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: جرأة بنات اليوم.. والحياء..!!   الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 3:58 pm

الله الله الله يا محمد ايه الجمااااااااااال ده
ايوووووه كده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
MBAAAS
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر
عدد الرسائل : 161
العمر : 38
العمل/الترفيه : شغال
المزاج : شغال
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: جرأة بنات اليوم.. والحياء..!!   الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 4:08 pm

متشكر يا عم مدحت دايما كلامك حلو قوي


بجد لما بشوف بنت جريئة بفتكر المثل اللي بيقول الانصاص قامت


ربنا يخليك يا مدحت .........دايما مشجعنا كده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ma_vie
Admin
Admin


انثى
عدد الرسائل : 1527
العمر : 25
العمل/الترفيه : جامعية
المزاج : نص ونص
المهنة : 0
رقم العضوية : 1
احترامك لقوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 08/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: جرأة بنات اليوم.. والحياء..!!   الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 4:22 pm

بجد موضوع هايل شكرا للطرح
فعلا فى بنات كتير بقت الجراءة لا لا مش جراءة حاجة تانية اكتر من اللزوم
بس مش معنى كدة ان كل البنات وحشة ولا اية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شكرا على الموضوع الهاااااااااااااااااااايل

_________________



من لا يحب صعود الجبال يعش ابد الدهر بين الحفر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://anahrdawebokra.ahlamontada.net
MBAAAS
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر
عدد الرسائل : 161
العمر : 38
العمل/الترفيه : شغال
المزاج : شغال
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: جرأة بنات اليوم.. والحياء..!!   الأربعاء ديسمبر 03, 2008 3:36 pm

طبعا مش كل البنات كده


ربنا يستر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
MBAAAS
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر
عدد الرسائل : 161
العمر : 38
العمل/الترفيه : شغال
المزاج : شغال
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: جرأة بنات اليوم.. والحياء..!!   السبت ديسمبر 06, 2008 1:40 pm

الموضوع ده شكله مش في مكانه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ma_vie
Admin
Admin


انثى
عدد الرسائل : 1527
العمر : 25
العمل/الترفيه : جامعية
المزاج : نص ونص
المهنة : 0
رقم العضوية : 1
احترامك لقوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 08/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: جرأة بنات اليوم.. والحياء..!!   السبت ديسمبر 06, 2008 4:55 pm

مش فى مكانو ازاى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

_________________



من لا يحب صعود الجبال يعش ابد الدهر بين الحفر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://anahrdawebokra.ahlamontada.net
NOAA
عضو ممتاز
عضو ممتاز


انثى
عدد الرسائل : 432
المهنة : 0
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: جرأة بنات اليوم.. والحياء..!!   الإثنين ديسمبر 08, 2008 5:20 am

موضوع جميل وممتاز للغايه
تسلم يا محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
MBAAAS
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر
عدد الرسائل : 161
العمر : 38
العمل/الترفيه : شغال
المزاج : شغال
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: جرأة بنات اليوم.. والحياء..!!   الأربعاء ديسمبر 10, 2008 12:29 am

NOAA كتب:
موضوع جميل وممتاز للغايه
تسلم يا محمد

سانك يوووووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sasa120041
مشرف عام
مشرف عام


ذكر
عدد الرسائل : 542
المهنة : 0
تاريخ التسجيل : 16/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: جرأة بنات اليوم.. والحياء..!!   الثلاثاء ديسمبر 16, 2008 12:42 am

موضوع اكثر من رائع يا محمد وانا لما قريت الموضوع كنت داخل وناوي اقول كلام كتير لكن لما قريته لقيتك مش مخلي نقطه واحده مش متكلم فيها
تسلم ايدك علي الطرح الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
MBAAAS
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر
عدد الرسائل : 161
العمر : 38
العمل/الترفيه : شغال
المزاج : شغال
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: جرأة بنات اليوم.. والحياء..!!   الثلاثاء ديسمبر 16, 2008 3:29 pm

شكرا يا باشا

وانا بصراحة ناقله للافاده ........

..... واللي يستحق الشكر اللي عمله فعلا ربنا يجازيه خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
جرأة بنات اليوم.. والحياء..!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
امة محمد :: منتديات التلاقى :: منتدى القضايا الساخنة والنقاش-
انتقل الى: